قسم رياض الأطفال والتربية الخاصة

نشاطات القسم
  • انشطة القسم
جدول الامتحانات
جدول الدروس اليومية
  • جدول الدروس الصباحية
  • جدول الدروس المسائية
البحوث العلمية
وصف البرنامج الاكاديمي
وصف المقرر الدراسي
المحاضرات الالكترونية
  • المرحلة الاولى
  • المرحلة الثانية
  • المرحلة الثالثة
  • المرحلة الرابعة
  • الدراسات العليا – الماجستير
  • الدراسات العليا – الدكتوراه
روابط تسهم في عملية التعليم والتعلم
الدراسات العليا

  النبذة

علم النفس الطفل هوأحد أهم فروع علم النفس التطبيقية يدرس تطور ونمو الإنسان في مرحلة الطفولة حيث يهتم بدراسة مرحلة ماقبل الميلاد والخصائص الجسمية والانفعالية التي يمر بها الطفل في حياته، وينير علم النفس الطفل الطريق للآباء والأمهات والأخصائيين النفسيين وغيرهم لكي يفهموا الأطفال فهماً علمياً سليماً طبقا  لطبيعة نموهم، كما يمكنهم من المعرفة المتكاملة لطبيعة شخصيةالطفل ومكوناتها وعلاقة سلوك الطفل بالعوامل الوراثية والبيئة.

ويبحث هذا التخصص بمراحل النمو النفسي المتقدمة بالنسبة للأطفال لأنه مسؤول عن معالجة الصحة النفسية واحتياجات التنمية والتعلم لأصغر أفراد الأسرة  والأكثر ضعفا لان الطفولة هي مرحلة الحياة التي تتشكل فيها الشخصية ويتم تشكيل جزء جيد مما سيكون عليه مستقبل الشخص .

وهو احد ابرز اتجاهات الدراسات العليا في عدد من الجامعات الحاصلة على درجات متقدمة بالتصنيفات الخاصة بأنظمة الجودة العالمية ومن بينها :

  • الاكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي
  • كلية العلوم الاجتماعية بجامعة نوتنغهام ترنت
  • جامعة يو سي إس آي ماليزيا
  • جامعة الملك سعود
  • كليات الشرق العربي
  • جامعة سليمان الدولية

ومن اجل الارتقاء بمؤسستنا التعليمية تم استحداث دراسة (الماجستير في علم نفس الطفل) في قسم رياض الاطفال والتربية الخاصة للعام الدراسي 2022/2023

قسم رياض الاطفال والتربية الخاصة

نبذة :

تخصص رياض الأطفال هو نوع من التخصصات العلمية داخل كلية التربية، ويعد من التخصصات الهامة حيث يهتم بالتأهيل للمعلمات  حتى يكن قادرات على تأهيل وتنشئة الأطفال، بهدف قدرتهم على استقبال دورهم في الحياة بصورة سليمة، كما تهدف إلى رعاية النمو لهم في ظروف تشبه لظروفهم الأسرية.

ويعمل التخصص على تهيئة الأطفال للإقبال المدرسي، عن طريق المعلومات المناسبة لعمرهم ونموهم العقلي والتي تعطى لهم.

بالإضافة إلى تشجيع الابتكارات الخاصة بهم وتساعد في تنمية أحاسيسهم، وتعمل على تدريب المهارات الحركية والعادات الصحية عندهم، فضلًا عن اكسابهم المهارات والمعارف، وتعزز الثقة بأنفسهم، وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم بشكل لفظي مهذب.

كما تحرص على توفير الظروف المناسبة للنمو السليم والمتوازن، عبر برامج شاملة للتعليم واللعب والتسلية.

رؤية :

تحقيق التميز والريادة في مجال الطفولة المبكرة، وخدمة المجتمع في إطار يدعم فكرة أنّ الأطفال العاديين ، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قادرون على التعلم

رسالة :

 الاعداد الشامل لخريجات تخصصي رياض الأطفال  والتربية الخاصة من خلال برامج تعليمية متنوعة ومتطورة تؤهلهن للمنافسة في سوق العمل .

أهداف :

  1. اعداد معلمات متخصصات في دور رياض الأطفال ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة
  2. تقديم مستوى علمي ومهني وثقافي متميز للطالبات والعاملين في رياض الأطفال ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ومسايرتهم  للاتجاهات التربوية المعاصرة.
  3. خدمة المجتمع المدني من خلال تقديم دورات وورش عمل ل تقديم المشورة والعون سواء على مستوى الأطفال أو الأسرة .
  4. تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية العربية والدولية والتعاون معها في في مجال الطفولة المبكرة.
  5. تقديم المشورة الفنية للأفراد والمؤسسات في مجالات تخصصي رياض الأطفال ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة

تمنح كلية الهندسة في الجامعة العراقية حاليا اختصاص الماجستير في هندسة الحاسوب حيث يكون التقديم للدراسة من خلال البوابة الالكترونية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويتم بعدها اجراء الامتحان التنافسي المتكون من ١٠ مواد دراسية للمؤهلين

مواد الامتحان التنافسي هي:

١- الحوسبة اللينة Soft Computing
٢- أنظمة السيطرة Control Systems
٣- أمنية الحاسوب Computer Security
٤- المعالجات المتوازية Parallel Processing
٥- المعالجات المايكروية Microprocessor
٦- معالجات الإشارة الرقمية Digital Signal Processing
٧- شبكات الحاسوب Computer Networks
٨- أنظمة التشغيل Operating Systems
٩- أساسيات الاتصالات Communication Fundamentals
١٠- رياضيات Mathematics

السنة التحضيرية تشمل ١٢ مادة دراسية تعطى على فصلين دراسيين وبواقع ٢٤ وحدة دراسية وسنة بحثية بواقع ١٢ وحدة دراسية. المواد الدراسية للسنة التحضيرية هي كما موضح أدناه:

الفصل الدراسي الأول:

١-Advanced Computer Networks (Core)
٢-Advanced Microprocessor & Interfacing (Core)
٣-Digital Signal Processing
٤- Computer Control & Robotics
٥- Embedded Systems
٦- English Language

الفصل الدراسي الثاني:

١- Parallel Processing
٢- Soft Computing
٣- Information & Computer Security
٤- Advanced Distributed Systems
٥-Mobile Communications
٦- English Language

بعد اجتياز كافة المتطلبات أعلاه واجتياز الطالب للمناقشة وقبول بحثه، يمنح الطالب المتخرج شهادة الماجستير في علوم هندسة الحاسوب.

لمزيد من المعلومات يمكنكم مراسلتنا على [email protected]
او زيارة شعبة الدراسات العليا

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

قسم رياض الاطفال والتربية الخاصة

نبذة :

تخصص رياض الأطفال هو نوع من التخصصات العلمية داخل كلية التربية، ويعد من التخصصات الهامة حيث يهتم بالتأهيل للمعلمات  حتى يكن قادرات على تأهيل وتنشئة الأطفال، بهدف قدرتهم على استقبال دورهم في الحياة بصورة سليمة، كما تهدف إلى رعاية النمو لهم في ظروف تشبه لظروفهم الأسرية.

ويعمل التخصص على تهيئة الأطفال للإقبال المدرسي، عن طريق المعلومات المناسبة لعمرهم ونموهم العقلي والتي تعطى لهم.

بالإضافة إلى تشجيع الابتكارات الخاصة بهم وتساعد في تنمية أحاسيسهم، وتعمل على تدريب المهارات الحركية والعادات الصحية عندهم، فضلًا عن اكسابهم المهارات والمعارف، وتعزز الثقة بأنفسهم، وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم بشكل لفظي مهذب.

كما تحرص على توفير الظروف المناسبة للنمو السليم والمتوازن، عبر برامج شاملة للتعليم واللعب والتسلية.

رؤية :

تحقيق التميز والريادة في مجال الطفولة المبكرة، وخدمة المجتمع في إطار يدعم فكرة أنّ الأطفال العاديين ، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قادرون على التعلم

رسالة :

 الاعداد الشامل لخريجات تخصصي رياض الأطفال  والتربية الخاصة من خلال برامج تعليمية متنوعة ومتطورة تؤهلهن للمنافسة في سوق العمل . 

أهداف :

  1. اعداد معلمات متخصصات في دور رياض الأطفال ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة
  2. تقديم مستوى علمي ومهني وثقافي متميز للطالبات والعاملين في رياض الأطفال ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ومسايرتهم  للاتجاهات التربوية المعاصرة.
  3. خدمة المجتمع المدني من خلال تقديم دورات وورش عمل ل تقديم المشورة والعون سواء على مستوى الأطفال أو الأسرة .
  4. تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية العربية والدولية والتعاون معها في في مجال الطفولة المبكرة.
  5. تقديم المشورة الفنية للأفراد والمؤسسات في مجالات تخصصي رياض الأطفال ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة

    للتواصل مع القسم

    13 + 12 =